وزارة العدل” نموذجاً لقوة البنية التحتية “

بشاير عبدالقادر بابحير

منذ بداية جائحة كورونا لم تتعرقل حركة المنظومة القضائية في المملكة. فقد أصدرت حكومة خادم الحرمين الشريفين بعض الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وضمان عدم تأثر حقوق الناس به، وبالأخص المصالح المتعلقة بالنظام العدلي. فوزارة العدل أطلقت منصة “ناجز” للخدمات العدلية، والذي أتاح للمستفيدين الاستفادة من أكثر من ١٢٠ خدمة عدلية وقضائية.

لافتة الى أن الإنجازات الكبيرة التي حققتها وزارة العدل خلال جائحة كورونا، جاءت مواكبة لرؤية المملكة 2030 وداعمة للتطورات التقنية والتحول الرقمي. وبذلك أكدت الوزارة جاهزيتها للتعامل مع التغيرات الطارئة بما يضمن استمرارية المنظومة القضائية ومدى قوة بنيتها التحتية. وهو ما أبرز معه جاهزية حكومة المملكة التي يرتسم طريقها برؤى من سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان “حفظهم الله”.

” نـاجـــز “

منصة “ناجز” أتاح للمستفيدين الاستفادة من خدمات المحاكم والوكالات والعقارات؛ لتخفيف الضغط على كتابات العدل ولسرعة انجاز المعاملات. إضافة إلى إتاحة خاصية الاطلاع على صكوك الأحكام، والاعتراض عليها لأطراف النزاع ويتم رفعها لمحكمة الاستئناف بشكل الكتروني أيضا .

” التـقـاضــي عـن بـعــد “

كما قامت بإطلاق خدمة “التقاضي عن بعد” والتي تعد مبادرة جديدة من مبادرات الوزارة، حيث تضمنت جميع إجراءات التقاضي التي يمكن تطبيقها الكترونياً. عن طريق نوعين أحدهما “الترافع الإلكتروني” الذي يمكن الدائرة وأطراف الدعوى من الترافع الكتابي، وتبادل المذكرات. والنوع الآخر “جلسة المرافعة عبر الاتصال المرئي”، والتي تمكن الدائرة القضائية من عقد جلسة مرئية بالصوت والصورة يحضرها الأطراف عبر الوسائل المعتمدة من الوزارة. ويتم فيها مناقشة الأطراف واستكمال إجراءات التقاضي والنطق بالأحكام.

” تـراضـــي “

وأتاحت وزارة العدل خدمة الصلح عن بعد وحل النزاعات عبر منصة “تراضي” الرقمية. توفيراً على المتنازعين عناء الحضور لمكتب الصلح في المحكمة، وتعزيزاً للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

” الـمــزاد الالـكـتــرونــي “

وفي ظل تفشي فيروس كورونا أصبح من الصعب إجراء المزادات الحضورية، لذا أطلقت وزارة العدل منصة “المزاد الالكتروني”. والتي تمكن المستفيدين من المشاركة في المزادات القضائية الكترونياً دون الحاجة للحضور. كما تمكن المنصة المحاكم من إدارة عملية تصفية الأموال الثابتة والمنقولة، وطرحها للبيع بشكل إلكتروني؛ وذلك كله تعزيزاً لمبدأ الشفافية والنزاهة بين الأطراف .

” الـمــوثــق “

ومن أبرز الخدمات التي أطلقتها الوزارة خدمة التوثيق عبر تطبيق ” الموثق “. والذي يقدم العديد من الخدمات التوثيقية من خلال الموثقين المرخصين لدى الوزارة. بما فيها إصدار وفسخ الوكالات، وتوثيق عقود الشركات، والعمليات العقارية، وجميع إجراءات الرهن وغيرها الكثير. وذلك كله تيسيراً على الافراد والشركات، وتعزيزاً لاستراتيجية التباعد الاجتماعي التي تطبقها المملكة للوقاية من انتشار فيروس كورونا الجديد .

وأخيراً..

بالنظر الى أحدث المستجدات، نجد أبرزها مجموعة العشرين وهي “المنتدى الرئيس للتعاون الاقتصادي الدولي، والتي تضم قادة يمثلون دولاً متقدمة ونامية”. ففي الواقع العملي وعلى الصعيد المجتمعي نرى جائحة كورونا كعنصر منتج أثبت لأفراد المجتمع تقدم المملكة العربية السعودية وتطورها في عدة نواحي أبرزها الجانب القضائي. وكلي ثقة في أن النظام الجديد سوف يسهم في توفير بيئة أكثر أمانا وموثوقية للمستندات، و سيصبح من الصعب تزويرها أو التلاعب بها .